آخر الأخبار

بحضور مدير عام صحة الانبار الدكتور خضير خلف الشلال اقامت دائرة صحة الانبار ندوة تعريفية عن الحمى النزفية -طرق الوقاية والعلاج....

نظمت دائرة صحة الانبار بحضور مدير عام صحة الانبار الدكتور خضير خلف الشلال اليوم الاربعاء ٢٥ تموز ٢٠١٨ وعلى قاعة الشهداء ندوة تخصصية عن مرض الحمى النزفيةبالتعاون مع قصر الثقافة والفنون وبحضور اعضاء مجلس المحافظة الاستاذ صادق جميل والشيخ نعيم الكعود والست اسماء اسامة عبد الرحمن بالاضافة الى معاون المدير العام الفني الدكتور عزت رشيد ونقيب الصحفيين فرع الانبار الدكتور احمد الراشد ، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين في مجال الطب البشري الدكتور محمد صباح داود مدير قسم الصحة العامة والبيطري والدكتور اياد محمود الفلاحي الباحث في المستشفى البيطري في الانبار .
وتضمنت الندوة بيان خصائص العامل المسبب لمرض الحمى النزفية وطرق انتشاره، فضلا عن أهمية العمل المشترك والتنسيق بين دوائر الصحة والبيطرة والجهات الأمنية للحد من انتشار المرض واتخاذ الخطوات الجدية للوقاية منه.
وأوصت الندوة بضرورة الزام القصابين بارتداء معدات السلامة البايولوجية والإشراف العلمي البيطري على عمليات إتلاف مخلفات المجازر وقيام منظمات المجتمع المدني ببرامج توعوية لتثقيف المواطنين بطرق الوقاية من المرض، وإلزام السيطرات الخارجية للمدن بمنع انتقال الحيوانات بين المحافظات خصوصا التي سُجلت فيها الإصابة بهذا المرض.
واضاف الدكتور الشلال في تصريح "لمكتبه الاعلامي "ان “دائرة صحة الانبار أتخذت اجراءات علاجية من خلال تهيئة ردهات العزل وتوفير الادوية الخاصة بالمرض”، مؤكدا ان “المحافظة تخلو من تسجيل اية اصابة بمرض الحمى النزفية”.
وقال الشلال انه “تحسبا لظهور او انتقال مرض الحمى النزفية الى مناطق الانبار من المحافظات المصابة لكونها تعد من المحافظات الزراعية والتي يكثر فيها تربية الماشية اتخذت دائرة الصحة جملة من الاجراءات الوقائية بالتنسيق مع الجهات المعنية منها قيام الرقابة الصحية بحملات تفتيشية لمحال القصابة والزام الجزارين والقصابين بعدم الذبح العشوائي وكذلك منع دخول المواشي الى الاحياء السكنية” اضافة الى قيام الدائرة بحملة توعوية وتثقيفية للمواطنين للتعريف بطرق انتشار المرض واهم مسبباته والطرق الكفيلة بالقضاء نهائيا على المرض .
شكر الدكتور الشلال ؛جميع الحضور على حرصهم الكبير من اجل مكافحة هذا المرض الخطير وتظافر الجهود من اجل محافظة خالية من الامراض كما وشكر جهود وزارة الصحة والبيئة متمثلة بمعالي الوزيرة الدكتورة عديلة حمود حسين لرفدها مؤسساتنا الصحية بكل الاحتياجات من اجل واقع صحي وطبي يتناسب مع احتياجات المواطنين .





























إرسال تعليق

أحدث أقدم