آخر الأخبار

عملية نادرة لمريضة شابة في مستشفى هيت العام ..

حتى أجهزة السونار تكذب أحيانا ، ولا يميط اللثام عن الحقيقة سوى أيادي الجراحين المهرة ..
فبعد أن بينت أجهزة السونار أن هناك أكياس في المبايض وتم فتح بطن المريضة لإزالتها تبين أن لاوجود للأكياس هناك ولاأرتباط بينهما ! وإنما هو كيس خلف البريتون ومع وجود إلتصاقات مما إضطر الدكتورة الإختصاص حنان عبدالرزاق عبدالواحد إلى إستدعاء الطبيب الخافر الجراح أحمد قاسم الراوي الذي قام بدوره في فصل الكيس المائي المملوء بالقيح وإستئصاله من خلف البريتون ..
لطالما سمعنا بالأكياس المائية ، ولتوضيح حقيقتها للرأي العام أوضحت الدكتورة حنان أن هذه الأكياس مرض صامت يعيش مع بعض الناس تسببه بعض أنواع الديدان الشريطية ، فالسيدة التي أجريت لها العملية شابة في مقتبل العمر ولاتشكو من أي أعراض لأي مرض ، جاءت لتجري الفحص الدوري المعتاد فتبين من خلال فحص السونار وجود كيس دموي على المبيض الأيسر فيما أوضحت عملية فتح البطن خلاف ذلك ! وأضافت : أن إكتشاف وجود الأكياس المائية باكرا يعتبر إنتصارا ناجزا على هذا المرض قبل أن يستفحل بحيث يستعصي الشفاء منه ، فهو يتكون بصمت تام في الجسم - وغالبا مايكون في الكبد أو الرئة لكنه نادرا جدا مايتواجد خلف البريتون - قد تمتد لسنوات طويلة دون أن يعلن عن وجوده بشكل سافر ، بل في احيان كثيرة يتم الكشف عنه مصادفة مع أمراض أخرى أو بعد حدوث مضاعفات حين يستفحل ..
أجرى العملية الدكتوران الإختصاص حنان عبدالرزاق عبدالواحد واحمد قاسم الراوي والدكتور المخدر محمد طالب والكادر الرائع رامي أمين صبري ، محمد تحسين ، حاتم احمد عبيد ومجيد عبدالحميد ، احمد البري ومحمد فتحي ..


إرسال تعليق

أحدث أقدم